منها “الفيصلي”.. 4 أندية “سنة أولى” دوري أبطال آسيا

تشهد النسخة الجديدة من بطولة دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2022، تأهل 4 أندية مباشرة إلى مرحلة المجموعات، للمرة الأولى في تاريخها، حيث يشارك 3 أندية جديدة من منطقة الغرب؛ ونادٍ من منطقة الشرق.

 

ويشارك من منطقة الغرب كل من الفيصلي ممثلا عن المملكة، ومومباي سيتي الهندي، وأهال التركماني، في حين أن ملبورن سيتي الأسترالي هو أحدث إضافة من منطقة الشرق إلى القائمة، ونسلط الضوء على الوافدين الجدد قبل إجراء القرعة المقررة، الإثنين.

 

الفيصلي

 

تأسس النادي على اسم الملك فيصل، ويقع في حرمة بالمجمعة شمال العاصمة الرياض، ويلعب مبارياته على أرضه في استاد مدينة المجمعة الرياضية، وهو ملعب يتسع لسبعة آلاف متفرج.

 

ومنذ صعوده إلى دوري المحترفين في موسم 2010-2011، لم ينظر الفيصلي إلى الوراء، واستمر في مساره التصاعدي عاماً بعد عام، ووصل إلى المركز الخامس في موسم 2019-2020.

 

 

 

وجاء تأهل الفيصلي إلى مرحلة المجموعات من دوري أبطال آسيا 2022 على خلفية أكبر إنجاز لهم حتى الآن: وهو تحقيقه بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين موسم 2020-2021.

 

وشهدت الرحلة إلى اللقب فوزهم بفارق هدف واحد في كل جولة، مع تفوقهم في قبل النهائي على فريق النصر، الذي تغلبوا عليه بضربة جزاء في الدقيقة 84 بعد أن لعب الفيصلي بعشرة لاعبين نتيحة طرد مدافعه إيغور روسي في الدقيقة التاسعة.

 

انضم المدرب الحالي دينيس راموس لفريق الفيصلي في أكتوبر 2021، وذلك بعد رحيل المدرب الإيطالي باولو تراميزاني، لكن النادي سيكون حذراً من فقدان مكانهم في دوري المحترفين بحلول الوقت الذي يبدأ فيه الفريق مهمته القارية حيث يجدون أنفسهم حالياً في منطقة الهبوط بثلاثة انتصارات فقط طوال الموسم ولا شيء في آخر خمس جولات.

 

 

ويضم الفيصلي 3 لاعبين رئيسيين سيكون لهم دور حيوي في أول مشاركة لهم في دوري أبطال آسيا، حيث سجل مهاجم الرأس الأخضر خوليو تافاريس 6 أهداف حتى الآن هذا الموسم، بعد أن كان سجل 15 هدفاً في الموسم الماضي.

 

بينما نجح حارس المرمى أحمد الكسار البالغ من العمر 30 عاماً في الحفاظ على نظافة شباكه ثلاث مرات حتى الآن، وحصل على جائزة “أفضل حارس مرمى” في الدوري عن شهر نوفمبر الماضي.

 

وكان قائد الفريق وأحد عناصر الفريق الأكثر مشاركة، إيغور روسي، حاضراً دائماً منذ موسم 2016-2017، وسيعتمدون على خبرته وتأثيره، في البطولة القارية الكبرى.

 

مومباي سيتي (الهند)

 

تأسس النادي العام 2014 قبل افتتاح موسم دوري السوبر الهندي، ويقع في مدينة مومباي الصاخبة وشارك في كل موسم من دوري السوبر الهندي حتى الآن، حيث حقق خلال موسم 2020-2021 أخيراً لقبه الأول على الإطلاق بعد الانتصار على موهان باغان في النهائي.

 

 

سيكون مومباي سيتي ثاني فريق هندي يتأهل إلى دور المجموعات في دوري أبطال آسيا، بعد أن فاز فريق غوا بالشرف في النسخة الأخيرة والتي خرج خلالها بثلاثة تعادلات وثلاث هزائم، وهو ما يعني أن إنجاز أول فريق هندي يفوز بمباراة في دوري أبطال آسيا ما زال قائماً.

 

أهال (تركمانستان)

 

تأسس الفريق الذي يتخذ من العاصمة عشق أباد مقراً له في العام 1989 في مدينة أناو التركمانية، ويلعب مبارياته على أرضه في استاد عشق أباد الذي يستوعب حوالي 20 ألف متفرج بكامل طاقته.

 

ولم يفز أهال بلقب الدوري من قبل، لكن لديه ثلاثة ألقاب لكأس تركمانستان، ولقب كأس السوبر التركماني.

 

 

 

وبحكم حصوله على المركز الثاني في الدوري المحلي الممتاز وحصوله على رخصة دوري أبطال آسيا متقدماً على البطل التين عسير، سيكون فريق أهال أول ممثل تركماني على الإطلاق في مرحلة المجموعات من البطولة القارية الأهم على مستوى الأندية.

 

ملبورن سيتي (أستراليا)

 

تأسس لأول مرة باسم ملبورن هارت في العام 2009 قبل تغيير علامته التجارية بعد خمس سنوات مما أدى إلى هويتهم الحالية باسم نادي ملبورن سيتي لكرة القدم، وشهد الموسم الماضي وصولهم إلى ذروة كرة القدم الأسترالية عقب الفوز بلقب الدوري الأسترالي الممتاز والنهائي الكبير

 

 

ويلعب ملبورن سيتي مبارياته على استاد ريكتانغولار الشهير في ملبورن، وهو مكان متعدد الرياضات يستضيف أيضاً مباريات منافسه المحلي ملبورن فيكتوري، بالإضافة إلى منافسات دوري الرجبي. وتم الانتهاء من عملية إنشاء استاد ملبورن في العام 2010، وتبلغ سعته 30,500 متفرج.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top